منتديات يونس نت
مرحبا بكم في منتديـــــات يونس نت اتمـــنى لكم قضاء وقت ممتع

منتديات يونس نت


 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ShareCash

شاطر | 
 

 محمد راسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
younes
younes
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 21
الموقع : www.youness.com

مُساهمةموضوع: محمد راسم   الأحد أكتوبر 18, 2009 10:13 am

محمد راسم
محمد راسم (1896 - 1975) رسام جزائري تخصص في المنمنمات.
مولده و نشأته
ولد الفنان محمد راسم عام 1896 من أسرة عريقة في ضروب الفن التشكيلي ، وقد اهتم منذ نعومة أظافره بفن المنمنمات متمكنا منه بسرعة مذهلة و ذلك بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد، كرس محمد راسم جل حياته لهذا الفن الذي ساهم بقدر كبير في ذيوع صيته.
حياته
حاول محمد راسم ، من خلال منمنماته، و انطلاقا من صميم قناعته، إعادة بعث ما ولى من تراث الحضارة الجزائرية المجيد الغني بالقيم الإسلامية الأصيلة.
و قد قدم لنا أعمالا رائعة و فريدة من نوعها، غنية الألوان، مثل تلك السفينة البربرية المندفعة بقوة أشرعتها في عرض مياه الجزائر مستحضرا بذلك العهد المجيد للقراصنة الجزائريين أو ذلك الفارس العربي العظيم ذو الطلعة البهية و الجموح والذي يذكر بالمواكب الجامحة و الصاخبة لفرسان الأمير عبد القادر ، إضافة للعديد من التحف الرائعة التي تكفلت بوصف عادات و تقاليد الحياة الجزائرية العريقة

تمكن محمد راسم بواسطة عبقريته وتحرياته العلمية من إثراء هذا التراث الفني من دون المساس بأصالته، و ذلك مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات و قد اتسمت الأعمال التي قام بها محمد راسم ، بالدقة و الصبر و ثبات اليد في التنفيذ، بالشاعرية و الحس الجمالي في التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان
بعد تحصله عن جدارة على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله في كافة أنحاء المعمورة حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية مؤكدة.
اقتنع محمد راسم أن المقاومة يمكن كذلك خوضها على الجبهة الفنية. لهذا السبب حاول جاهدا أن يحمل إنجازاته علامات الإبداع، العظمة و الفخر كما كانت عليه حال الجزائر قبل الحقبة الاستعمارية و كما كان يريدها بعد استعادة استقلالها. كان يريد أن يوقظ كرامة الشعب الجزائري، أن يثير غيرته، جدارته و حنينه. و قد قادته بذلك قناعاته العميقة، النابعة من روح الحرية، إلى لقاء شعبه و وطنه في سبيل تصحيح تاريخهما الذي حرفه الاستعمار .
عمل محمد راسم لفترة طويلة كمدرس في معهد الفنون الجميلة ، وقد جمعت منمنماته في عدة مؤلفات، منها: الحياة الإسلامية في الماضي و محمد راسم الجزائري.
بعيدا عن الطرق التقليدية و القديمة لمنمنمات و زخارف المدارس الفارسية و التركية، التي ولى عهدها، منذ القرن الثامن عشر، وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية. و قد كان له الفضل أيضا في تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه و الذين تمكنوا بموهبتهم من الرقي إلى سلم الشهرة و المحافظة على فنه و إثرائه.
وبينما نقل الفنان الفرنسي المستشرق "ديلاكروا" عالم المنمنمة الصغير الى فضاء اللوحة الجدارية التشكيلية وفتح أبوابها على أجواء شرقية تتسم بألوان مضيئة، ارتقى محمد راسم بعالم المنمنمة فأعطاها خصائص لوحة التشكيل الفني الحديث وفق قواعد المنظور الأوروبي وتقنيات النظرية اللونية التي تميز بها "سيزان"
وفاته
توفي محمد راسم و زوجته بالأبيار، عام 1975 ، في ظروف أليمة و غامضة لم يتم توضيحها لحد الساعة, و مازال يعتبر أكبر فناني المنمنمات في القرن العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http/www.youness.com
 
محمد راسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يونس نت :: المنتديات العامة :: منتدى البحوث-
انتقل الى: